منتديات مدرسة قباء ترحب بكم ..
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولقاموسmsnدردشة
مبروك النجاح

شاطر | 
 

 المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed ayman



عدد المساهمات : 16
نقاط : 44
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2009

مُساهمةموضوع: المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:00 am

أ_ مخطط المحاضرة:
1-مقدمة:
2- التغذية الصحية:
3- تعريف المقصف المدرسي:
4- الواقع الحالي للمقاصف المدرسية:
5-الرؤية المستقبلية للمقاصف المدرسية:
ب-تفصيل المحاضرة:
1- البند الأول (المقدمة):
- كل رؤية مستقبلية لا تستند للمعطيات العلمية سوف تقود لنتائج خاطئة.
- إن الدور الصحي والدور الربحي للمقصف المدرسي لا يلتقيان أبداً .
2- التغذية الصحية:
- إن هدف النظام الغذائي المتوازن هو الحفاظ على البنية الجسدية الكاملة.
-الحاجات الغذائية اليومية تتعلق بالعمر والجنس والنشاط المبذول .
- إن الحد الأدنى للراتب الغذائي اليومي (في السن المدرسي-25 وحتى-سنة) والذي يجب أن يوفر1600-1800حريرة كحد أدنى







الحليب ومشتقاته:
الأطفال حتى سن 12 سنة( المرحلة الابتدائية): 3-4 أكواب
المرحلة المتوسطة وبداية المرحلة الثانوية :4أكواب
نهاية المرحلة الثانوية: 2-3 أكواب
(الجبنة من مشتقات الحليب الجيدة التي تعطى كبديل عنه لمن لا يتناول الحليب)
البروتينات:
أ‌- اللحوم(عجل- غنم- طيور- سمك): حد أدنى 2جزء(الجزء 85غرام)
ب‌- البقوليات (فول- فاصولياء): حد أدنى 2جزء(الجزء :كوب مطبوخ)
ت‌- البيض: بيضة يومياً ولاتزيد عن 4مرات اسبوعياً
الخضار والفواكه:
كحد أدنى 4 أجزاء (الجزء:100 غرام) مع ملاحظة مايلي:
الفواكه الغنية بالفيتامين c كالحمضيات تؤخذ يومياً
الخضروات الخضراء كل يومين
التفاح يعتبر فاكهةً بتناوله المباشر وبروتينا بتناوله مطبوخاً
الخبز والحبوب المطبوخة:
4 أجزاء كحد أدنى(الجزء=قطعة) والحبوب المطبوخة( الجزء1اكوب)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطالب يحتاج 2200 حريرة كحد أدنى يمكن تعويض الفارق من وجبات المقصف المدرسي.


تعريف المقصف المدرسي:
يعرف بأنه مطعم وجبات سريعة تقدم للطالب
- إما كبديل عن وجبة الفطور التي يجب أن يتناولها في المنزل
- أو كوجبة مساعدة لا أكثر
- ويراعى أن يخضع هذا المطعم للرقابة الصحية من الشؤون الصحية أولاً لوجود مختبرات مؤهلة لذلك
- ومن البلدية ثانياً من حيث المبنى والتجهيز
- ومن الصحة المدرسية ثالثاً كمراقب لتقيد المدرسة بتنفيذ اشتراطات الشؤون الصحية والبلدية لعمل المقصف.


الواقع الحالي للمقاصف المدرسية:
- التصنيف الحالي للمدارس يراعي مساحة القاعة المعدة للمقصف وعلى هذا الأساس يصنف إلى: أ – ب – ج ، واللجان المدرسية المشرفة على المقاصف قليلة الخبرة هذا إذا فُعلت.
- الوجبات تقدم حسب هذا التصنيف وليس حسب الاحتياج الصحي
- عديد المقاصف المدرسية يقدم الوجبات السريعة غير الصحية وبشروط غير صحية ومنها:
1- سندوتش دجاج برغر كنج وفي كل واحدة منها:
660حريرة – 39غرام دهون – 70 ملغ كولسترول – صوديوم 133 ملغ – كربو هيدرات 53 ملغ – بروتين 25




2- سندوتش جبن وبيض وفي كل واحدة منها:
302 حريرة – 15 غرام دهون – 187 ملغ كولسترول – 520 ملغ صوديوم – 29ملغ كربو هيدرات – 13 غرام بروتين
هذا وتعتبر الفلافل وجبات سريعة جنباً ألى جنب والشاورما والمطبق والبيتزا وما أدراك ما البيتزا وغبرها.
- عديد المقاصف المدرسية يقدم الشيبس ومشابهاته وهي ذات قيمة غذائية زهيدة تعطي إحساساً موهماً بالشبع ومن مؤ هبات ارتفاع كولسترول المستقبل نظراً لأنها تعد بقليها بزيوت مشبعة..
- عديد المقاصف المدرسية يقدم الشراب الحاوي على كمية زائدة من السكر والأصبغة وبعض أنواع الزبدة المصنعة والخالية من المكونات الطبيعية..
- وبالتالي فإن المقاصف المدرسية تقدم وجباتها على عجل ويتناولها الطالب واقفاً .













الرؤية المستقبلية للمقاصف المدرسية:
- يجب أن تعتبر من منابر التثقيف الصحي الغذائي لترسيخ أنماط إيجابية من السلوك الغذائي الصحي ونقل ذلك للمجتمع المحيط..
- يجب أن تقدم الوجبات المؤازرة للحد الأدنى من الراتب الغذائي اليومي وبنفس التنوع بحيث تدعم النمو الجسدي والفكري ولا تسبب سوء تغذية نحافةً أو بدانةً.
- اختيار وجبات سريعة قليلة الدهون ما أمكن والعمل على تقديم الفواكه والخضروات في الوجبة المدرسية.
- اختيار وجبات غنية بالألياف الغذائية والإقلال من الأملاح ما أمكن
- تقديم عصائر طبيعية محلاة بشكل معتدل.
- تعليم الطالب معرفة مكونات المادة الغذائية التي يتناولها مع تاريخ الإنتاج والانتهاء وذلك بالنسبة للأغذية المحفوظة مع التحفظ على تقديمها أصلاً .

ملاحظة مهمة:
إن المبالغ الزهيدة التي تدرها المقاصف المدرسية غير المنضبطة لا تبرر إمكانية حدوث الأمراض الناجمة عن انعدام التوازن الغذائي في أكثر مراحل العمر أهميةً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مازن سويلم
~ المدير العام ~
~ المدير العام ~
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات : 157
نقاط : 245
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 19/12/2009
العمر : 24
المزاج المزاج : رآيق~

مُساهمةموضوع: رد: المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:22 am

مشكور اخوي ~


شكلك دب !




lol!


أمزح ~ ~


شكرآ على الموضوع الرائع~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qopa.alafdal.net
عبدالعزيز

avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط : 25
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 10:06 pm



السـلام عليـكم و رحمة الله و بركـآته . .

كيف حالك آخي العـزيز ؟ آن شاء الله بخير ~

موضوع رائـع .. تـآبع تقدمـك ، بإذن الله نرتقي بالمنتدى عالياً

شكـراً لك

آخوك : عبدالعزيز

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عمر حامد
عضو فضي ~
عضو فضي ~
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات : 53
نقاط : 83
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 23
المزاج المزاج : نشيـط

مُساهمةموضوع: رد: المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)   الخميس ديسمبر 24, 2009 2:02 am

ما شاء الله اخيـ محمد أيمن موضوع رائع وجميل ..~

( sunny ومفيـد أكيـد sunny )

مشكور أخيـ على الموضوع وتابع تقدمكـ ,,

بالتوفيق ان شاء الله ))=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alezzah.mam9.com
نواف عايض
~ الأداره ~
~ الأداره ~
avatar

الجنس ذكر
عدد المساهمات : 120
نقاط : 137
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
المزاج المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: رد: المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)   الثلاثاء يناير 05, 2010 6:51 am

مشكوور اخوي


تقبل مروري

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المقاصف المدرسية ( رؤية مستقبلية)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع متوسطة قباء :: ~(فصول المدرسه)~ :: 1\2-
انتقل الى: